بداء در نصوص وحیانی و آرای فلسفیان؛ پژوهشی تطبیقی - بخش دوم و پایانی دعا و ارتباط آن با بداءدر این نوشتار، آموزه بداء از دیدگاه نصوص وحیانی و مکاتب فلسفی بررسی می شود. - بداء در نصوص وحیانی و آرای فلسفیان؛ پژوهشی تطبیقی - بخش دوم و پایانیدعا و ارتباط آن با بداء در این نوشتار، آموزه بداء از دیدگاه نصوص وحیانی و مکاتب فلسفی بررسی می شود. " 4. نظریه نسخ در چگونگی وقوع بداء میرداماد در کتاب نبراس الضیاء و تسواء السواء فی شرح باب البداء و اثبات جدوی الدعاء ، به دنبال نقل معانی لغوی بداء می نویسد: و أمّا بحسب الاصطلاح فالبداء منزلته فی التکوین منزله النسخ فی التشریع، فما فی الأمر التشریعی و الأحکام التشریعیّه التکلیفیّه و الوضعیه المتعلّقه بأفعال المکلّفین نسخ، فهو فی الأمر التکوینی و الإفاضات التکوینیّه فی المعلومات الکونیّه و المکوّنات الزمانیه بداء؛ فالنسخ کأنّه بدء تشریعیّ، و البداء کأنّه نسخ تکوینیّ، و لا بداء فی القضاء و لا بالنسبه الی جناب القدّوس الحقّ و المفارقات المحضه من ملائکته القدسیّه، و لا فی متن الدهر الّذی هو ظرف الحصول القارّ، و الثبات الباتّ، و وعاء نظام الوجود کلّه؛ انّما البداء فی القدر و فی امتداد الزمان الذی هو افق التقضّی و التجدّد، و ظرف السبق و اللحوق و التدریج و التعاقب، و بالنسبه الی الکائنات الزمانیّه و الهویّات الهیولانیّه؛ و بالجمله بالنسبه الی من فی عالمی المکان و الزمان، و برچسب ها: |
آخرین اخبار سرویس: |